مذكرة تنظيمية رقم 01/2010 م.ت.و 

الموضوع: في شأن تأسيس الفروع المحلية لحزب اليسار الأخضر المغربي

 

الحيثيات:

  • طبقا لمقررات المؤتمر التأسيسي لحزب اليسار الأخضر المنعقد ببوزنيقة أيام 7 و 8 و 9 مايو 2010 ،
  • طبقا لمقتضيات الفصل 1 من الباب الأول والفصلين 15 و 16 من الباب الرابع والفصل 28 من الباب الخامس من القانون الأساسي للحزب،
  • طبقا لمقتضيات المادة 88 من الفصل 23 من الباب الثامن و المادتين 62 و 56 من الفصل 11 من الباب الرابع للقانون الداخلي،
  • وبناء على التفويض عدد 01 / 10  / ف.م  من طرف مكتب التنسيق الوطني للمنسقية الوطنية للتنظيم،

قررت المنسقية الوطنية للتنظيم  في شأن مسطرة وإجراءات تأسيس الفروع المحلية ما يلي:

البند 1 : تؤسس مكاتب الفروع المحلية ابتداء من يوم 10 دجنبر 2010 وفقا للمادة 56 من الفصل 11 للباب الرابع من القانون الداخلي مع مراعاة مقتضيات المادة 9 للفصل 1 والمادة 13 للفصل 2 من الباب الثاني من نفس القانون والخاصة بشروط التأسيس وشروط العضوية وملف الانتماء.

البند 2 : يشرف على عملية تأسيس مكاتب الفروع المحلية عضو أو أعضاء من الأجهزة المسؤولة للحزب ينتدبهم مكتب التنسيق الوطني بتفويض مكتوب ومختوم ومرقم توقعه مديرية القوانين والشؤون الإدارية والتوثيق.

البند 3 : على اللجنة التحضيرية للجمع العام للفرع المحلي قيد التأسيس توجيه طلبا  للمنسقية الوطنية للتنظيم عبر الفاكس أو البريد العادي أو الإلكتروني قبل موعد انعقاد الجمع العام بعشرة أيام على الأقل، و يتضمن الطلب وجوبا اللائحة الأولية بأسماء وتاريخ الازدياد والحالة العائلية والمهنة أو الوظيفة وهواتف الأعضاء المستوفين للشروط القانونية طبقا للمواد الواردة في البند الأول من هذه المذكرة، كما يمكن أن يتضمن الطلب مقترحات بتاريخ انعقاد الجمع التأسيسي.

البند 4 :  للمنسقية الوطنية للتنظيم حق عدم مراعاة الآجال الواردة في البند 3 أعلاه إذا ارتأت ذلك لمصلحة الهيكلة التنظيمية للحزب،

البند 5 : يتشكل الجمع العام الذي سينتدب أعضاء مكتب الفرع من المواطنين والمواطنات المستوفين لشروط العضوية المنصوص عليها في القانون الداخلي والمشار إلى مواده المعنية في هذه المذكرة.

البند 6 : قبل انطلاق الجمع العام يتسلم المشرف (ة) على التأسيس ما يلي:

  • استمارات طلب العضوية معبأة بالكامل لجميع أعضاء الجمع العام وموقعة تتضمن ما هو منصوص عليه في مقتضيات القانون الداخلي خاصة المادة 13 من الفصل 2 والمادة 22 من الفصل 4،
  • يبث استثناء في الطلبات ويوقعها بالعطف عن مكتب التنسيق الوطني بالقبول أو بالتحفظ أو بالرفض، ويتسلم مستحقات العضوية وكذا المساهمات الطوعية طبقا لما التزم به الأعضاء في الاستمارات.

التوقيع بالرفض يسقط طلب العضوية وتبعا لذلك لا يسمح بمشاركة طالب(ة) العضوية في الجمع العام ولو بصفة ملاحظ (ة).

البند 7 : تتم أشغال الجمع العام التأسيسي وفق الترتيبات التالية:

  • افتتاح الجمع العام بكلمة المشرف (ة) من الحزب على التأسيس
  • انتداب لجنة الفرز من الأعضاء غير الراغبين(ات) في الترشيح لمسؤولية المكتب المحلي
  • فتح لائحة الترشيحات لمسؤولية الفرع المحلي
  • توزيع أوراق التصويت مختومة وموقعة من طرف المشرف (ة) على التأسيس
  • يحدد المشرف (ة) على التأسيس مع احترام مقتضيات المادة 62 من الفصل 11 ، عدد أعضاء مكتب الفرع المحلي بعد استشارة اللجنة التحضيرية، كما يمكنه أن يحيل الأمر مباشرة على التصويت في الجمع العام إذا تعذر التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن مع اللجنة التحضيرية
  • إجراء عملية التصويت
  • إجراء عملية الفرز
  • الإعلان عن النتائج وتحرير محضر الجمع العام موقع من طرف لجنة الفرز
  • عقد اجتماع لمكتب الفرع لتوزيع المهام طبقا للمقتضيات الواردة في المادة 65 من الفصل 11 للباب الرابع من القانون الداخلي للحزب.

البند 8 : يختتم الجمع العام التأسيسي بتوقيع تعاقد بين مكتب الفرع المحلي والمشرف (ة) على التأسيس على الالتزام بمقتضيات مقررات المؤتمر التأسيسي للحزب واحترام قرارات الهيآت الوطنية للحزب، والعمل على توسيع قاعدة العضوية في اتجاه الهيكلة الجهوية لليسار الأخضر المغربي.

البند 9 : تعتبر نتائج الجمع العام قانونية بحضور الأغلبية المطلقة للأعضاء المستوفين لشروط العضوية بمن فيهم من تعذر حضورهم لأسباب قاهرة شريطة أن يكونوا قد أودعوا لدى اللجنة التحضيرية رسالة اعتذار خطية تحمل توقيعهم يلتزمون فيها باحترام قرارات ونتائج الجمع العام.

البند 10 : من حق أي عضو تعذر حضوره(ا) للجمع العام التأسيسي تقديم ترشيحه(ا) غيابيا وذلك بطلب مكتوب يرشح فيه نفسه(ا) ولا يحق له(ا) في هذه الحالة الطعن في نتائج الجمع العام.

البند 11 : يعوض كل عضو انتدب لمهمة في مكتب الفرع وقدم استقالته أو انسحب لأي سبب من الأسباب بمن يليه في لائحة المترشحين بناء على عدد الأصوات المحصل عليها، باقتراح من المشرف (ة) على الجمع العام التأسيسي وبقرار من المنسقية الوطنية للتنظيم. 

عن مكتب التنسيق الوطني وبتفويض منه

المنسقية الوطنية للتنظيم

الرباط يوم 5 دجنبر 2010