الحزب

تقديم

تستند هوية حزب اليسار الأخضر المغربي على إرادة سياسية حقيقية لضمان التنفيذ الفعال للتدابير التي تنادي بها استراتيجية الحزب. هذه الاستراتيجية تركز على أهداف طويلة الأجل وتدعو إلى التعامل مع الأولويات الملحة. ومن هذا المنطلق، يظل الوعي والعمل على تطوير المشروع المجتمعي هو المشروع السياسي الذي يشكل جزء من بناء دولة حديثة وديمقراطية ومنصفة اجتماعيا.

يتسم أسلوب العمل السياسي لحزب اليسار الأخضر المغربي (PGVM) بالشفافية والتشاركية والمرونة، وهي متوفرة من خلال المبادئ التالية:

– تغيير طريقة العمل السياسي الموجودة في الساحة السياسية الوطنية حاليا؛

– تنزيل استراتيجيتنا الشاملة على شكل برامج وإجراءات بديلة قابلة للتنفيد.

– ترصيص تنظيمنا السياسي على شكل إتحاد للهياكل التنظيمية والإقليمية للحزب.

– مضافرة الجهود مع منظمات المجتمع المدني.

المزيد

كلمة المنسق العام

fares الدكتور محمد فارس

لدينا الكثير من الحاجة إلى تذكر أننا لا نعيش وحدنا، ولكن مع الآخر؛ الآخر الذي يختلف عنا، ليس بسبب طبيعته البشرية، ولكن بحكم طبيعته الوجودية. أن يوجد الاختلاف، –وفقا لمعطيات الثقافة، والتاريخ، واللغة، وكذلك الجغرافيا، ذاك الفضاء الذي يعيش فيه–، فذلك يضيف لنا بعدا هاما في تطوير الأفكار، والرؤى وفلسفة الحياة.

لقد ورثنا هذا الكوكب من أجدادنا وعلينا أن نرعاه للأجيال القادمة. هذا هو السبب في أننا نحتاج الكثير لنتذكر، وكما قال محمود درويش، الشاعر الفلسطيني العربي الكبير، عن حق: “على هذه الأرض ما يستحق الحياة.”

المزيد

البرنامج

تتضمن هذه الوثيقة المحددات الأساسية للحاجة إلى بنية حداثية جديدة تستحضر البعد الإيكولوجي في إطار سياق التحولات العالمية والإقليمية والوطنية، محاولة موقعة هذه البنية ومختلف إسهاماتها المستقبلية في خريطة مختلف البنيات التي تتفاعل في ظل المعطيات الجديدة وتطورات الحياة الإنسانية في مختلف تجلياتها وآفاقها وطموحاتها المتعددة.

والوثيقة الإطار هاته تحاول أن تعرف بالقناعات ا لكبرى التي يتأسس عليها نضال حزب اليسار الأخضر، والقيم والمبادئ التوجيهية التي يرتكز عليها في فعله اليومي وكذا في تدخلاته وتصوره الاستراتيجي لمهامه المجتمعية والإنسانية والقيمية، من أجل كسب الرهانات الضرورية للتنمية المستدامة والكرامة والسعادة الإنسانية المستمرة، مع تحديد الأهداف العامة والمحاور الأساسية لنضاله المرحلي واختياراته التنظيمية المشكلة لمعاير وآليات اشتغاله وتقويم تدخلاته وتفاعلات بنياته ومؤسساته وأعضائه.

المزيد